أضع بين أيديكم التصحيح الرسمي لاختبار ديداكتيك النشاط العلمي لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي2009
التصحيح الرسمي لاختبار ديداكتيك النشاط العلمي 2009
التنقيط
|
عناصر الإجابة
|
السؤال
رقم
|
2ن
|
تقديم هدف من قبيل:
-الكشف
عن الحيونات الدقيقة الموجودة في التربة.
-التدرب
على المناولة و التجريب.
–
تنمية القدرة على الملاحظة.
-.................
|
1
|
التنقيط
|
عناصر الإجابة
|
السؤال
رقم
|
3ن
ن3
2ن
|
ينبغي أن يتضمن التدبير المقترح ما يلي:
أ- دور
الأستاذ(ة)
-
يهيئ وضعية الإنطلاق و يحث التلميذ على طرح تساؤل عن تواجد كائنات دقيقة بالتربة.
-
يقترح المناولة.
-
تتبع االملاحظة بالمكبرالمزوجي.
-
يتتبع إنجاز التلميذ للرسم انطلاقا من الملاحظة.
-
يوجه المتعلمين إلى صياغة استنتاج.
نشاط
المتعلم(ة)
-
يفهم وضعية
الإنطلاق ويعبر عنها بالتساؤل حول تواجد الكائنات الدقيقة
بالتربة.
- يلاحظ
بالمكبر الزوجي الحيوانات المستخلصة من التربة.
- ينجز رسوما
انطلاقا من الملاحظة.
- يقترح تصنيفا
مبسطا للحيوانات الملاحظة.
- يصوغ
استنتاجاعلى شكل جواب للتساؤل المطروح من خلال وضعية الإنطلاق.
ب- الإنتاجات
المنتظرة
-
رسوم تخطيطية لبعض الحيوانات الملاحظة.
- صياغة ملخص
النتائج الملاحظة.
|
2
|
التنقيط
|
عناصر الإجابة
|
السؤال
رقم
|
1ن
2ن
2ن
|
النشاط التقويمي:
يشترط في النشاط التقويمي
ما يلي:
-
استثمار الوثيقة.
-
صياغة واضحة للأسئلة التقويمية.
-
ارتباط الأسئلة موضوع الحصة حيث تنصب على:
·
التعرف على بغض الحيوانات الممثلة في الوثيقة.
·
تصنيف حيوانات الوثيقة حسب معيار معين
(الطول،الشكل....)
|
3
|
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق