هي تقنية ترتكز على دراسة قضية ما بصورة تثير من الأسئلة أكثر مما تقدم من الإجابات، و هي عبارة عن وضعية تعلمية مفتوحة و نشاط ديدكتيكي صفي يدخل ضمن تقنيات التدريس المتمركزة حول المتعلم،حيث يوفر ظروف النقاش و الحوار الجماعي الأفقي الحر، و يحفز المتعلم على المشاركة المنظمة و الفعالة، و يمكنه من توظيف خبراته و مكتسباته لبناء تعلماته و بناء الأفكار بنفسه.
أهدافها تقنية حل المشكلات:
من الأهداف التي يساعد أسلوب حل المشكلات على تحقيقها:
- إقدار المتعلم على مواجهة مختلف المشكلات التي يطرحها واقعه.
- بث روح البحث و المبادرة و العمل الجماعي و التعاون...
- تدريبهم على التفكير الناقد و التقييم و ممارسة حق الاختيار و الاختلاف ...
- تنمية استقلالية المتعلم.
خطوات أجرأة تقنية حل المشكلات
وضعيات
التعلم
|
الخطوات
|
يستقى الموضوع من
الواقع المعيش للمتعلم، و يمكن أن يقترح من طرف الأستاذ أو المتعلمين.
|
1-
تحديد المشكلة:
تحديد الموضوع و الهدف من اختياره*
صياغته في صورة مشكلة تتطلب حلا*
|
يباشر هذه العملية
المتعلمون، و يمكن تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة، أو يتلقى اٌلأستاذ إجابات و
مقترحات فردية من طرفهم.
|
2-
صياغة الفرضيات:
الاختيار الحر للفرضيات الممكنة للإجابة *
عن التساؤل، و اقتراح حلول محتملة و مؤقتة للمشكل.
تجميع و تسجيل كل المقترحات على *
السبورة دون نقد أو تغيير.
|
يتم الاشتغال على
أساس استثمار الوثائق و الشواهد المتوفرة، أو من خلال استدعاء خبرات المتعلمين
من الواقع ....
|
3-
التحقق:
التأكد من صحة الفرضيات باعتماد *
الملاحظة و التجريب و التوثيق.
|
+ تذكير المتعلمين بالمشكل
المطروح، و مساعدتهم في تمحيص الفرضيات و بناء الخلاصة.
|
4-
التصديق و الاختيار التفضيلي:
مقابلة النتائج مع الفرضيات للتأكد من *
صلاحيتها
صياغة الاستنتاج بناء على النتائج *
المصادق عليها
|
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق