مشروع المؤسسة هو نمط لتنظيم الفعل التربوي عن قرب ,في إطار نهج اللامركزية و اللاتمركز الذي تبنته الوزارة الوصية,يسعى إلى نقل المؤسسة من وضع إلى آخر أفضل منه...وهو بهذا تفكير قصدي موضوعه فعل أو نشاط , له مجال زماني محدد.وينبثق مشروع المؤسسة عن تشاور ونقاش جماعي يقوده الفريق التربوي ويصادق عليه مجلس التدبير...لذلك يمكن اعتباره بمثابة ميثاق
محلي للمؤسسة...
لماذا مشروع المؤسسة ؟
في إطار البحث عن الفعالية والتنظيم العقلاني والواضح وإعادة هيكلة المجتمع بما تقتضيه التحولات الاقتصادية والاجتماعية العالمية , وفي إطار الانخراط السهل والسلس في نطاق العولمة, كان لابد للمدرسة باعتبارها النواة الأولى, بعد الأسرة , للإصلاح أن تجد لها صيغا جديدة تواكب هذه المتغيرات...هذه الصيغ الجديدة التي ستعمل من خلالها المدرسة على تجاوز نمط تايلور الذي يعتمد على العمل الجزئي , أي الاشتغال حسب دوائر مغلقة تجعل الأفراد بعيدين عن اتخاذ القرارات التي تهم مؤسساتهم أو المساهمة فيها...وقد جاء مشروع المؤسسة إلى جانب مشاريع أخرى لتحقيق هذا الغرض , الأمر الذي يقتضي عملا تشاركيا جماعيا يكون فيه الكل مساهما في بناء مجتمع تشاركي متكامل...
في إطار البحث عن الفعالية والتنظيم العقلاني والواضح وإعادة هيكلة المجتمع بما تقتضيه التحولات الاقتصادية والاجتماعية العالمية , وفي إطار الانخراط السهل والسلس في نطاق العولمة, كان لابد للمدرسة باعتبارها النواة الأولى, بعد الأسرة , للإصلاح أن تجد لها صيغا جديدة تواكب هذه المتغيرات...هذه الصيغ الجديدة التي ستعمل من خلالها المدرسة على تجاوز نمط تايلور الذي يعتمد على العمل الجزئي , أي الاشتغال حسب دوائر مغلقة تجعل الأفراد بعيدين عن اتخاذ القرارات التي تهم مؤسساتهم أو المساهمة فيها...وقد جاء مشروع المؤسسة إلى جانب مشاريع أخرى لتحقيق هذا الغرض , الأمر الذي يقتضي عملا تشاركيا جماعيا يكون فيه الكل مساهما في بناء مجتمع تشاركي متكامل...
بطاقة تقنية لمشروع القسم
المؤسسة: .........................................
القسم الدراسي: السادس ابتدائي السنة الدراسية: 2011/2012
المشروع: تنمية قدرات المتعلمات و المتعلمين على الممارسة القرائية و استثمار المقروء على مستويات عدة.
شعاره: القراءة مفتاح المعرفة.
المدة الزمنية للمشروع: على امتداد السنة الدراسية.
1) الأطراف المشاركة في المشروع : الإدارة التربوية ، نادي الكتاب بالمؤسسة ، الأساتذة ، المتعلمون.
2) المستفيدون و المستفيدات من المشروع: تلامذة المستوى السادس.
3) الوضعية الحالية (أهم نتائج التشخيص):
+ نقاط الضعف:
ـ ضعف مرصود على مستوى الأداء القرائي لدى أغلبية تلامذة القسم.
ـ عدم القدرة على استثمار النصوص القرائية على مستويات أبعد من فك الرموز اللغوية.
ـ غياب ملكة القراءة الذاتية لدى جل المتعلمين.
+ نقاط القوة:
ـ توفر المؤسسة على خزانة مجهزة تحتاج فقط إلى حسن استغلال مواردها، و تواجد نادي الكتاب ضمن أنديتها التربوية.
4) أهداف المشروع:
ـ تعويد المتعلم على القراءة الذاتية ، و التي يعتمد فيها أساسا على نفسه و جهده بإرشاد من المدرس.
ـ تدريبه على استغلال أوقات فراغه في قراءة الكتب المناسبة لمستواه، قصد توسيع آفاق تفكيره و تركيز معلوماته .
ـ تنمية قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة، و تجاوز التعامل مع النصوص القصيرة المذيلة بالشرح.
5) الأعمال و الأنشطة المبرمجة لتحقيق الأهداف (الإنجاز):
أـ تكوين خزانة خاصة بالفصل الدراسي:
مع بداية السنة الدراسية، يُقترح على المتعلمين تكوين خزانة للفصل الدراسي عن طريق المساهمات الشخصية حسب الإمكانيات المتيسرة، و ذلك في إطار مقولة " ساهم بكتاب تقرأ ثلاثين كتابا"، و تنظم عمليات التبادل و الاستثمار من طرف لجنة مكوَّنة من المتعلمين تحت إشراف المدرس.
ب) استثمار المقروء:
ـ دعوة المتعلمين إلى البحث و الاطلاع على نصوص لها علاقة بالمجالات المدروسة (في كتب خزانة الفصل أو خزانة المدرسة أو نادي الكتاب)، حيث يتم تكليف مجموعات تصنف بحسب الأنواع القرائية (مجموعة القصص ، مجموعة المسرحيات ، مجموعة المقالات ...).
ـ يتم استثمار المقروء في حصص أسبوع الدعم الموجه لجميع المتعلمين، حيث تتولى كل مجموعة تقديم المادة المقروءة و التعريف بها من حيث جنسها الأدبي (قصة،مسرحية،رواية،...) و مضامينها و أفكارها و وضع تصميم لها و استخلاص الحكم و العبر التي تناولها النص المقروء ... و ذلك قبل تكليف مجموعة أخرى بالبحث عن نصوص أخرى استعدادا للحصة المقبلة.
ج ) مسرحة النصوص:
ـ تحفيز كل مجموعة إلى تشخيص النصوص المقروءة، من خلال تشخيص أدوار الشخصيات في إطار إبداع شخصي أو جماعي، على أن يكون كل تلميذ قد اختار دورا معينا و انتهى من حفظه و أعد ما يلزمه من ملابس و أقنعة، استعدادا لتشخيصه مع زملائه.
6) موارد المشروع:
ـ البشرية: الأطر التربوية و الإدارية + المتعلمون.
ـ المادية: مكتبة المدرسة ، كتب متنوعة ....
7) التتبع و التقويم:
أ) التتبع و التقويم الداخلي:
ـ حيث يتتبع المدرس إنجاز الأعمال بانتظام.
ـ تنظيم ورشات للتقاسم مع مشروع قسم تلامذة المستوى الخامس.
ب) التتبع و التقويم الخارجي: من طرف إدارة المؤسسة و مكتب نادي الكتاب بالمؤسسة
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق