اللغة العربية : في الحصة الأولى من درس التعبير الشفهي ينطلق بعض الأساتذة من نص ( حوار، سرد، وصف،...) منقول من دليل الأستاذ؛ يقدمه ويردد الأستاذ أمام المتعلمين مستعينا ببعض الصور أو الوسائل، ثم يطالب المتعلمين بترديده كليا أو جزئيا، مع الاشتغال عليه معجميا وبنيويا.
الاسئلة :
1- في نظرك، هل هذه الطريقة تتوافق مع مقاربة التدريس بالكفايات؟ اذكر أربعة عناصر تبرر رأيك. (4ن).
2 - خطط للحصة الأولى لأحد دروس التعبير الشفهي وفق مقاربة الكفايات، باعتماد العناصر أسفله والشبكة الموالية لها:
1-2 المستوى الدراسي التي تستهدفها الحصة( حسب اختيارك).
- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم يبرر ما سيقترح في الشبكة): (2ن).
2-2 المجال: الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: (2ن).
3-2الأهداف: -(2ن).
4-2 الشبكة:
2 - خطط للحصة الأولى لأحد دروس التعبير الشفهي وفق مقاربة الكفايات، باعتماد العناصر أسفله والشبكة الموالية لها:
1-2 المستوى الدراسي التي تستهدفها الحصة( حسب اختيارك).
- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم يبرر ما سيقترح في الشبكة): (2ن).
2-2 المجال: الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: (2ن).
3-2الأهداف: -(2ن).
4-2 الشبكة:
الأهداف أو أهم مراحل
الحصة (2ن)
|
الأنشطة الوضعيات
(5ن)
|
أشكال العمل وطرق
التنشيط (2ن)
|
كيفية تدبير الفوارق
الفردية (2ن)
|
الوسائل (2ن)
|
التقويم (2ن)
|
1
|
|||||
2
|
|||||
3
|
اختبار في منهجية الرياضيات:
السؤال
|
التنقيط
على15
|
المستوى الدراسي
|
1
|
الكفاية المستهدفة
|
1
|
أهداف الحصة
|
2
|
التعلمات السابقة
|
1
|
الامتدادات
|
1
|
الوسائل التعليمية
|
1
|
أشكال العمل وتقنيات التنشيط
|
2
|
الأنشطة
|
6
|
اختبار في منهجية النشاط العلمي :
استهل
أستاذ حصة النشاط العلمي بما يلي: " خرج أحمد من الحمام، فوجد أخاه مصطفى بالباب، فصافحه"
طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ: عند تلامس يد أحمد الساخنة بيد مصطفى الباردة، ماذا يحدث بين اليدين؟ وعلى مستوى كل يد؟ وهل يستمر هذا الإحساس؟
طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ: عند تلامس يد أحمد الساخنة بيد مصطفى الباردة، ماذا يحدث بين اليدين؟ وعلى مستوى كل يد؟ وهل يستمر هذا الإحساس؟
أجب عن الأسئلة التالية:
1- ما هي وظيفة هذا النشاط بالنسبة للدرس؟ وما الهدف منه؟ (2ن)
2- حدد كفايتين يستهدفهما هذا النشاط وثلاثة أهداف يتوخاها(5ن)
3- ماذا تمثل أجوبة التلاميذ عن الأسئلة المطروحة؟(1ن)
4- اقترح نشاطين وكيفية تدبيرهما لتحقيق الأهداف المتوخاة(4ن)
5- اقترح الوسائل الديداكتيكية التي سيتم استعمالها، وحدد كيفية توظيفها خلال الحصة. (3ن)
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق