هذا نموذج الإجابة على السؤال الثاني في اختبار الكفاءة المهنية لولوج الدرجة 1 (السلك ابتدائي) ـ دورة دجنبر 2006 : تخطيط الحصة الأولى لدرس التعبير الشفهي وفق مقاربة الكفايات .
1ـ2: المستوى: الأول
ـ معطيات عن المتعلمين: الوسط الحضري،مستواهم غير
متجانس (متفوقون،متوسطون،متعثرون)
2ـ2: المجال: الطفل و الأسرة
ـ الكفاية اللغوية المستهدفة: التعبير الشفهي السليم
باللغة العربية الفصيحة في وضعيات تواصلية مرتبطة بالبيت و الأسرة.
3ـ2: أهداف الحصة: ـ أن يكتسب المتعلم و يوظف
رصيدا لغويا مرتبطا ببيته و أسرته.
ـ أن يستضمر الجملة
الفعلية المبدوءة بالفعل الماضي.
ـ أن يستضمر بنية
الزمن الماضي المرتبط بضمير المفرد المتكلم.
4ـ2: الشبكة المقترحة:
التقويم
|
الوسائل
|
كيفية تدبير
الفوارق الفردية
|
أشكال العمل و
طرق التنشيط
|
الوضعيات
|
مراحل الحصة و
أهدافها
|
تقويم تشخيصي:
ماذا فعلت بعد أن استيقظت من نومك هذا
الصباح؟
|
الوضعيات المقترحة لا تحتاج إلى وسائل
تعليمية مادية،لأنها تنطلق من مواقف معيشة و حقيقية، أي أنها تنطلق من مدلولات
ذهنية تنتمي للخبرات الشخصية للمتعلمين.
ـ مشط ، فرشاة ، معجون الأسنان ...
تشخيص الأفعال و المواقف:
التحية،النظافة، تنظيف الأسنان...
|
إن الوضعيات المقترحة فارقية،لأنها
تتيح في البداية الفرصة للجميع للتعبير وفق التجربة الخاصة بكل متعلم، أما
المرحلة اللاحقة فهي تسمح بتقاسم الانتاجات الشفهية لكل مجموعة مع جماعة القسم
الكبرى.
ـ التركيز على المتعلمين المتعثرين
|
ـ يتوزع المتعلمون إلى مجموعات عمل غير
متجانسة،
ـ يعبر كل فرد من أفراد ضمن مجموعته عن
المطلوب.
|
مطالبة المتعلمين بالتعبير عما قاموا
به في الصباح قبل الالتحاق بالمدرسة
|
وضعية مشكلة
أولية:
" تعرف موضوع الدرس"
|
تقويم تكويني:
أثناء بناء التعلملت يتم طرح أسئلة
متدرجة:
كيف تسلم على أبيك و أمك ؟
لماذا توجهت إلى المغسل ؟
بماذا نظفت أسنانك؟
... إلخ
الأداء الجيد للتشخيص
|
ـ تنتدب كل مجموعة عنصرا منها ليتحدث
عن تجربته أمام جماعة القسم الكبرى:
نموذج
للإنتاجات المنتظرة:
"
قمت هذا الصباح من النوم،سلمت على أبي و أمي، توجهت إلى المغسل،ثم تناولت فطوري
و ارتديت ملابسي، و بعدها توجهت إلى المدرسة"
|
استدراج المتعلمين لتقاسم إنتاجاتهم مع
بعضهم البعض لتعرف الفاعلين و الأحداث.
(المتعلم:ضمير المتكلم)
|
وضعيات مشكلة
وسيطية:
أ) تعرف الفاعلين و الأحداث
ب) ترويج المعجم:
ج)تشخيص
المواقف |
||
ـ تنويع الوضعيات التواصلية و الحوارات
الموجهة و الأسئلة مثل:
+طرح الأسئلة من طرف الأستاذ.
+خلق الحوارات الثنائية.
+تركيب جمل انطلاقا من كلمات مبعثرة ...
|
ـ دفع المتعلمين إلى التوسع في بعض
المواقف التي عبروا عنها، و ذلك لترويج الرصيد اللغوي المرتبط بها(السلام
عليكم،أقبل ، أصافح،أغسل، الفرشاة و المعجون...)
|
||||
ـ يتتبع الآخرون عمليات التشخيص و
يشاركون في عملية التصحيح.
|
ـ يشخص بعض المتعلمين أمام زملائهم بعض
المواقف مع التعبير عنها في ذات الوقت
|
ـ انتداب بعض المتعلمين لتشخيص مواقف
الوضعيات المقترحة
|
|||
تقويم
إجمالي
|
مواقف مستقاة من الخبرات الشخصية
للمتعلمين
|
ـ اعتماد المجموعات غير المتجانسة حتى
تتيح التعاون و التصحيح بين أفرادها
|
ـ تغيير أفراد المجموعات التي سبق
الاشتغال وفقها في المراحل السابقة.
|
مطالبة كل متعلم بعرض نص على أفراد
مجموعته يتحدث فيها عن الأعمال التي قام بها يوم أمس.
|
وضعية مشكلة
ختامية:
تقويم التعلمات
|
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق