في اطار الاستعداد للامتحان المهني أضع بين أيديكم نموذج اجابة على موضوع العلوم لأحد الاساتذة جزاه الله خيرا على عمله ومجهوده الكبير في تسطير جذاذة الدرس .
1) السؤال الأول:
(المفهومان العلميان)
المفهومان العلميان المراد مقاربتهما من
خلال توظيف الوثيقتين هما:
+ الوثيقة 1 : مقاربة مفهوم الانصهار
(تحول الجسم الصلب إلى جسم سائل بفعل ارتفاع درجة الحرارة)
+ الوثيقة 2: مقاربة مفهوم التجمد (تحول
الجسم السائل إلى جسم صلب بفعل انخفاض درجة الحرارة)
2) السؤال
الثاني: (تخطيط و تدبير حصة لمقاربة المفهومين بتوظيف الوثيقتين)
المكون: النشاط العلمي الفئة المستهدفة : تلامذة المستوى الرابع
ابتدائي
الموضوع:تغيرات الحالة الدرس : من صلب إلى سائل و من سائل
إلى صلب المدة الزمنية:
45 د
الكفايات المستعرضة للموضوع
|
الكفايات النوعية للموضوع
|
ـ تنمية القدرة على دقة الملاحظة.
ـ اكتساب مهارات عملية كمقارنة و تصنيف
المعطيات.
ـ امتلاك أسس النهج العلمي (الملاحظة و
التجريب ....)
ـ امتلاك روح الإبداع و الابتكار.
ـ استثمار المكتسبات العلمية في حل
مشكلات جديدة.
ـ إغناء الرصيد اللغوي و المعرفي
العلمي.
|
ـ تعزيز مفهوم التبادل الحراري.
ـ تعزيز مفهوم "حالات
المادة"
|
الامتدادات اللاحقة للموضوع
|
المكتسبات السابقة للموضوع
|
|
الأفقية
|
العمودية
|
ـ
تعرف حالات المادة (السنة 2)
ـ خاصيات الأجسام (السنة 3)
|
ـ اللغة العربية:مجال البيئة والتوازن
الطبيعي
ـ الرياضيات: قياس الكتل.
|
ـ الذوبان (السنة 5)
ـ الطاقة و استعمالاتها (6)
|
1) الأهداف التعليمية التعلمية:
أ) الهدفان الرئيسيان للحصة:
÷ أن يتعرف المتعلم (ة) ظاهرة الانصهار من خلال المناولة و الملاحظة و المقارنة.
÷ أن يتعرف المتعلم (ة) ظاهرة الانصهار من خلال المناولة و الملاحظة و المقارنة.
÷ أن يتعرف المتعلم (ة) ظاهرة التجمد من
خلال المناولة و الملاحظة و المقارنة.
ب) الهدفان التكميليان للحصة:
÷ أن يتعرف المتعلم (ة) أن حجم الجسم السائل يتغير بعد تجمده من خلال المناولة و المقارنة.
÷ أن يتعرف المتعلم (ة) أن كتلة الجسم الصلب
لا تتغير بعد انصهاره من خلال المناولة و المقارنة.
2) الوسائل التعليمية:
أ) الوسائل الخاصة بالهدفين الرئيسيين: قطع شكلاطة ـ كأس ـ حوض به ماء ساخن ـ قوالب مصنوعة من عجين ـ
ب) الوسائل الخاصة بالهدفين التكميليين: قطع شمع ـ ملاعق ـ موقد ناري.ميزان
ذو الكفتين ـ رمل.
ج) ملاحظة:بالنسبة لأنشطة الإغناء التي سأقترحها في
الشبكة أدناه,سيكلف المتعلمون بإنجازها خارج الفصل الدراسي (في إطار الإعداد
القبلي للدرس) و ذلك باستعمال الوسائل التالية : كوب ماء ، مجمدة الثلاجة ، قطع
ثلج، ميزان ذو الكفتين ، رمل.
على أن تناقش النتائج في إطار عمل المجموعات
داخل قاعة الدرس.
3) شبكة التخطيط:
التدبير الديداكتيكي
لأنشطة التعليم و التعلم
|
الخطوات
المنهجية
|
المقاطع
الكبرى
|
|
أنشطة
المتعلمين
|
دور الأستاذ
|
||
+ المشاركة في مناقشة الوضعية و فهمها
و إبداء تمثلاتهم في الموضوع.
|
+
تدبير فضاء الفصل و تشكيل مجموعات العمل.
+ طرح وضعية مشكلة لها صلة بمحيط
المتعلمين و حياتهم اليومية، بهدف وضعهم في سياق الدرس و رصد تمثلاتهم و مواجهتها
لإحداث الصراع المعرفي:
الوضعية المقترحة: ظهور
الثلوج على قمم الجبال و اختفاؤها بعد أيام.
|
1) وضعية
الانطلاق
|
أنشطــــــــــــــــة
الاستكشــــــــــــــاف و البنــــــــــــــــــــــــاء
|
+
يصوغ المتعلمون أسئلة مناسبة للمشكل الذي تطرحه الوضعية المقدمة:
كيف تتحول حبات المطر
إلى ثلوج على قمم الجبال ؟ و لماذا تختفي تلك الثلوج بعد بضعة أيام ؟
|
+ التحسيس بالمشكل الذي تطرحه الوضعية
و دفع المتعلمين إلى وضع سؤال أو أسئلة حولها بشكل واضح و دقيق.
|
2) تملك و
صياغة سؤال التقصي
|
|
+ من
خلال أسئلة المرحلة السابقة، و باستدعاء خبراتهم،يقدم المتعلمون إجابات وفرضيات
تكون بمثابة حلول مؤقتة للمشكل المطروح.
|
+ إتاحة الفرصة للمتعلمين لتقديم
تفسيرات أولية للمشكل المطروح.
+ تدوين مخلف الفرضيات على السبورة دون
نقد أو تصحيح أو تغيير.
|
3) اقتراح
الفرضيات
|
|
+
تقوم كل مجموعة باختبار صحة الفرضيات من خلال التجريب باستعمال العدة اللازمة.
1) إنجاز المناولة المبينة
في الوثيقة 1, لمقاربة مفهوم الانصهار.
2) إنجاز المناولة المبينة
في الوثيقة 2 لمقاربة مفهوم التجمد.
+ ينظم مسير كل مجموعة عمل مجموعته
+ يقوم المقرر ـ بمساعدة عناصر مجموعته
ـ بتدوين مختلف الخلاصات التي توصلت لها
مجموعته.
|
+ ضبط المهام و الأدوار داخل كل مجموعة
عمل (المسير-المقرر).
+ إعطاء التوجيهات المرتبطة بالمناولة
و التأكد من الفهم الجيد لها.
+ تتبع عمل المجموعات لرصد المعيقات
التقنية و المساعدة على تجاوزها.
+ الاهتمام بتعابير المتعلمين الكتابية
أثناء أنشطة البحث و التجريب.
+ ترسيخ قيم التعاون و الإنصاف ... بين
عناصر كل مجموعة.
|
4) فحص
الفرضيات
و توثيق
النتائج
|
|
+
يعرض مقرر كل مجموعة نتائج عمل مجموعته، و ذلك على شكل أجوبة للأسئلة المذيلة
للوثيقتين:
ـ الوثيقة 1: بفعل التسخين، تحولت قطع
الشكلاطة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
ـ أسمي هذا التحول :
الانصهار.
ـ الوثيقة 2: صار سائل الشمع صلبا.
ـ أسمي هذا التحول :
التجمد.
+ يناقشون النتائج و الخلاصات و يقارنوها بالفرضيات المقترحة من أجل
إثباتها أو ضحدها.
|
+ تذكير المتعلمين بالمشكل المطروح و
مطالبتهم بتحديد الخطوات التي سلكوها في عملهم.
+ المساهمة مع المتعلمين في تمحيص
فرضياتهم مع النتائج المحصل عليها.
|
5) عرض
النتائج
و تقاسم
الحصيلة
|
|
+ يشاركون في استخلاص و صياغة الاستنتاج على شكل جواب عن السؤال المطروح في وضعية
الانطلاق، و ذلك بناء على النتائج المصادق عليها.
ـ تتحول حبات المطر إلى
ثلوج لأنها تتجمد (أي تتحول من حالة سائلة إلى حالة صلبة بفعل انخفاض درجات
الحرارة (البرودة).
ـ و تختفي الثلوج بعد مدة لأنها
تنصهر بعد ظهور أشعة الشمس (تتحول من حالة صلبة إلى حالة سائلة)
+ يدونون الخلاصة على دفاترهم.
|
+ توجيه المتعلمين إلى صياغة الاستنتاج
و الخلاصة للنتائج المتوصل إليها.
|
6) الاستنتاج
و التعميم
|
|
أ)ـ وضعية للتطبيق: للتأكد من استيعاب
الظاهرتين (التجمد و الانصهار)، يقوم المتعلمون بما يلي:
ـ يأخذون ملعقة و يضعون فيها
قطعة شمع، ثم يسخنون الملعقة على موقد غازي.
ـ سيلاحظون بأن الشمع الصلب قد تحول إلى سائل. نقول أن انصهر بفعل
التسخين.
ـ بعد أن يترك المتعلمون الشمع المنصهر يبرد،
سيلاحظون أنه تحول من جديد إلى حالة صلبة : تجمد بفعل البرودة.
ب) ـ وضعيات إغناء التعلمات
و التوسع فيها: (عمل ينجز في إطار الإعداد القبلي للدرس)
النشاط 1:ـ يملأ المتعلمون كأسا بالماء إلى
المنتصف، و يضعون عليها علامة لتحديد مستوى الماء، ثم يدخلونها في مجمدة الثلاجة
بضع ساعات.
النشاط 2 ـ يضع المتعلمون كأسا بها قطع
ثلج و يوازنون الكفتين باستعمال الرمل.
ـ ينتظر المتعلمون انصهار قطع الثلج و
يقارنون توازن الكفتين (تبقى الكفتان
متوازنتين)
+ تناقش نتائج
هذه المناولات المنجزة خارج الفصل قصد التوصل للاستنتاجات التالية:
النشاط 1: ـسيلاحظ المتعلمون
بأن الماء تجمد و تجاوز العلامة التي وضعت قبل بداية المناولة، فيستنتجون أن
حجمه ازداد.
النشاط 2: يستنتجون
بأن كتلة الجسم الصلب لا تتغير بعد تحوله إلى الحالة السائلة.
|
أنشطة التطبيق
و الإغناء
|
||
+
التحقق من مدى إرساء الموارد و تملك المتعلم لنهج التقصي العلمي، و مدى قدرته
على تعبئتها لحل وضعيات مشكلة جديدة بهدف تثبيت المكتسبات و وضع خطة لتجاوز
التعثرات و تعديل سيرورة التعليم و التعلم:
1) الجبل الجليدي عبارة عن
قطعة كبيرة من الجليد تنتقل عبر مياه المحيط. إلى ماذا سيتحول الجبل الجليدي
عندما يصل إلى مياه أكثر سخونة ؟ فسر ذلك ؟
2) ملأ أحمد قنينة زجاجية
عن آخرها بالماء و أحكم إغلاقها، ثم أدخلها في المجمدة. بعد بضع ساعات أخرج أحمد
القنينة من المجمدة فوجدها قد تكسرت. ساعد أحمد في تفسير ما حدث ؟
|
أنشطة التقويم
و الدعم
|
3) السؤال
الثالث: (صياغة سؤالين تقويمين لأهداف الحصة اعتمادا على معطيات الوثيقة 3)
ـ السؤالان اللذان سأقترحهما على المتعلمين اعتمادا على معطيات الوثيقة 3
هما:
أ) ضع علامة (+) في الخانة
المناسبة لتحديد حالة الشمعة في كل حالة من الحالات 3,2,1 .
ب) أسمي نوع التحول الذي يحدث
للشمعة : ـ من الحالة 1 إلى الحالة 2.
ـ من الحالة 2 إلى الحالة 3.
4) السؤال الرابع
: ( تحديد معايير التقويم بالنسبة لكل سؤال)
ـ بالنسبة للسؤال (أ) الذي
اقترحته على المتعلمين سأعتمد المعايير التالية:
* وضع العلامات الثلاث في
الخانات المناسبة = متعلم(ة) متمكن(ة) من
مفهوم حالات المادة (مكتسبات سابقة)
* وضع علامتين فقط في الخانات
المناسبة = متعلم(ة) في طور متمكن نسبيا من المكتسب السابق (حالات المادة)
* وضع علامة واحدة فقط و ارتكاب
الخطأ في الباقي: متعلم(ة) غير متمكن(ة) من المكتسبات السابقة .
ـ بالنسبة للسؤال (ب) الذي اقترحته على
المتعلمين سأعتمد ما يلي كمعايير للتقويم:
* تسمية نوع التحول في الحالتين (1) و (2) بشكل
سليم = متعلم(ة) متمكن(ة) من مفهومي الانصهار و التجمد
* تسمية نوع التحول في حالة واحدة و ارتكاب
الخطأ في الأخرى = متعلم(ة) في طور التمكن من المفهومين العلميين.
* ارتكاب الخطأ في كلتا الحالتين = متعلم(ة) غير
متمكن(ة) من المفهومين العلميين.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق