إجابة على ديداكتيك النشاط العلمي ـ شتنبر 2012

بواسطة : tifawt بتاريخ : الثلاثاء, أغسطس 19, 2014
في اطار الاستعداد للامتحان المهني أضع بين أيديكم نموذج اجابة على موضوع العلوم لأحد الاساتذة جزاه الله خيرا على عمله ومجهوده الكبير في تسطير جذاذة الدرس .

1) السؤال الأول: (المفهومان العلميان)
المفهومان العلميان المراد مقاربتهما من خلال توظيف الوثيقتين هما:
+ الوثيقة 1 : مقاربة مفهوم الانصهار (تحول الجسم الصلب إلى جسم سائل بفعل ارتفاع درجة الحرارة)
+ الوثيقة 2: مقاربة مفهوم التجمد (تحول الجسم السائل إلى جسم صلب بفعل انخفاض درجة الحرارة)

2) السؤال الثاني: (تخطيط و تدبير حصة لمقاربة المفهومين بتوظيف الوثيقتين)
المكون: النشاط العلمي               الفئة المستهدفة : تلامذة المستوى الرابع ابتدائي
الموضوع:تغيرات الحالة       الدرس : من صلب إلى سائل و من سائل إلى صلب  المدة الزمنية: 45 د
الكفايات المستعرضة للموضوع
الكفايات النوعية للموضوع
ـ تنمية القدرة على دقة الملاحظة.
ـ اكتساب مهارات عملية كمقارنة و تصنيف المعطيات.
ـ امتلاك أسس النهج العلمي (الملاحظة و التجريب ....)
ـ امتلاك روح الإبداع و الابتكار.
ـ استثمار المكتسبات العلمية في حل مشكلات جديدة.
ـ إغناء الرصيد اللغوي و المعرفي العلمي.

ـ تعزيز مفهوم التبادل الحراري.
ـ تعزيز مفهوم "حالات المادة"


الامتدادات  اللاحقة للموضوع
المكتسبات السابقة للموضوع
الأفقية
العمودية

ـ  تعرف حالات المادة (السنة 2)
ـ خاصيات الأجسام  (السنة 3)
ـ اللغة العربية:مجال البيئة والتوازن الطبيعي
ـ الرياضيات: قياس الكتل.
ـ الذوبان (السنة 5)
ـ الطاقة و استعمالاتها (6)

 1) الأهداف التعليمية التعلمية:
أ) الهدفان الرئيسيان للحصة:
  ÷ أن يتعرف المتعلم (ة) ظاهرة الانصهار من خلال المناولة و الملاحظة و المقارنة.
 ÷ أن يتعرف المتعلم (ة) ظاهرة التجمد من خلال المناولة و الملاحظة و المقارنة. 

ب) الهدفان التكميليان للحصة:
÷ أن يتعرف المتعلم (ة) أن حجم الجسم السائل يتغير بعد تجمده من خلال المناولة و المقارنة.
÷ أن يتعرف المتعلم (ة) أن كتلة الجسم الصلب لا تتغير بعد انصهاره من خلال المناولة و المقارنة.
 2) الوسائل التعليمية:
أ) الوسائل الخاصة بالهدفين الرئيسيين: قطع شكلاطة ـ كأس ـ  حوض به ماء ساخن ـ قوالب مصنوعة من عجين ـ
ب) الوسائل الخاصة بالهدفين التكميليين: قطع شمع ـ ملاعق ـ موقد ناري.ميزان ذو الكفتين ـ رمل.
ج) ملاحظة:بالنسبة لأنشطة الإغناء التي سأقترحها في الشبكة أدناه,سيكلف المتعلمون بإنجازها خارج الفصل الدراسي (في إطار الإعداد القبلي للدرس) و ذلك باستعمال الوسائل التالية : كوب ماء ، مجمدة الثلاجة ، قطع ثلج، ميزان ذو الكفتين ، رمل.
 على أن تناقش النتائج في إطار عمل المجموعات داخل قاعة الدرس.

3) شبكة التخطيط:
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم
الخطوات
المنهجية
المقاطع
الكبرى
أنشطة المتعلمين
دور الأستاذ



+ المشاركة في مناقشة الوضعية و فهمها و إبداء تمثلاتهم في الموضوع.
+ تدبير فضاء الفصل و تشكيل مجموعات العمل.
+ طرح وضعية مشكلة لها صلة بمحيط المتعلمين و حياتهم اليومية، بهدف وضعهم في سياق الدرس و رصد تمثلاتهم و مواجهتها لإحداث الصراع المعرفي:
الوضعية المقترحة: ظهور الثلوج على قمم الجبال و اختفاؤها بعد أيام.



1) وضعية
الانطلاق

أنشطــــــــــــــــة الاستكشــــــــــــــاف و البنــــــــــــــــــــــــاء
+ يصوغ المتعلمون أسئلة مناسبة للمشكل الذي تطرحه الوضعية المقدمة:
كيف تتحول حبات المطر إلى ثلوج على قمم الجبال ؟ و لماذا تختفي تلك الثلوج بعد بضعة أيام ؟

+ التحسيس بالمشكل الذي تطرحه الوضعية و دفع المتعلمين إلى وضع سؤال أو أسئلة حولها بشكل واضح و دقيق.
2) تملك و صياغة سؤال التقصي
+ من خلال أسئلة المرحلة السابقة، و باستدعاء خبراتهم،يقدم المتعلمون إجابات وفرضيات تكون بمثابة حلول مؤقتة للمشكل المطروح.
+ إتاحة الفرصة للمتعلمين لتقديم تفسيرات أولية للمشكل المطروح.
+ تدوين مخلف الفرضيات على السبورة دون نقد أو تصحيح أو تغيير.

3) اقتراح
الفرضيات
+ تقوم كل مجموعة باختبار صحة الفرضيات من خلال التجريب باستعمال العدة اللازمة.
1) إنجاز المناولة المبينة في الوثيقة 1, لمقاربة مفهوم الانصهار.
2) إنجاز المناولة المبينة في الوثيقة 2 لمقاربة مفهوم التجمد.
+ ينظم مسير كل مجموعة عمل مجموعته
+ يقوم المقرر ـ بمساعدة عناصر مجموعته ـ  بتدوين مختلف الخلاصات التي توصلت لها مجموعته.
+ ضبط المهام و الأدوار داخل كل مجموعة عمل (المسير-المقرر).
+ إعطاء التوجيهات المرتبطة بالمناولة و التأكد من الفهم الجيد لها.
+ تتبع عمل المجموعات لرصد المعيقات التقنية و المساعدة على تجاوزها.
+ الاهتمام بتعابير المتعلمين الكتابية أثناء أنشطة البحث و التجريب.
+ ترسيخ قيم التعاون و الإنصاف ... بين عناصر كل مجموعة.



4) فحص
الفرضيات
و توثيق
 النتائج
+ يعرض مقرر كل مجموعة نتائج عمل مجموعته، و ذلك على شكل أجوبة للأسئلة المذيلة للوثيقتين:
ـ الوثيقة 1:  بفعل التسخين، تحولت قطع الشكلاطة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
ـ أسمي هذا التحول : الانصهار.
ـ الوثيقة 2: صار سائل الشمع صلبا.
ـ أسمي هذا التحول : التجمد.
+ يناقشون النتائج و الخلاصات  و يقارنوها بالفرضيات المقترحة من أجل إثباتها أو ضحدها.


+ تذكير المتعلمين بالمشكل المطروح و مطالبتهم بتحديد الخطوات التي سلكوها في عملهم.
+ المساهمة مع المتعلمين في تمحيص فرضياتهم مع النتائج المحصل عليها.


5) عرض
 النتائج
و تقاسم
 الحصيلة
+  يشاركون  في استخلاص و صياغة الاستنتاج  على شكل جواب عن السؤال المطروح في وضعية الانطلاق، و ذلك بناء على النتائج المصادق عليها.
ـ تتحول حبات المطر إلى ثلوج لأنها تتجمد (أي تتحول من حالة سائلة إلى حالة صلبة بفعل انخفاض درجات الحرارة (البرودة).
ـ و تختفي الثلوج بعد مدة لأنها تنصهر بعد ظهور أشعة الشمس (تتحول من حالة صلبة إلى حالة سائلة)
+ يدونون الخلاصة على دفاترهم.





+ توجيه المتعلمين إلى صياغة الاستنتاج
و الخلاصة للنتائج المتوصل إليها.






6) الاستنتاج
و التعميم
أ)ـ وضعية للتطبيق: للتأكد من استيعاب الظاهرتين (التجمد و الانصهار)، يقوم المتعلمون بما يلي:
  ـ  يأخذون ملعقة و يضعون فيها قطعة شمع، ثم يسخنون الملعقة على موقد غازي.
  ـ سيلاحظون بأن الشمع الصلب قد تحول إلى سائل. نقول أن انصهر بفعل التسخين.
  ـ بعد أن يترك المتعلمون الشمع المنصهر يبرد، سيلاحظون أنه تحول من جديد إلى حالة صلبة : تجمد بفعل البرودة.
ب) ـ وضعيات إغناء التعلمات و التوسع فيها: (عمل ينجز في إطار الإعداد القبلي للدرس)
 النشاط 1:ـ يملأ المتعلمون كأسا بالماء إلى المنتصف، و يضعون عليها علامة لتحديد مستوى الماء، ثم يدخلونها في مجمدة الثلاجة بضع  ساعات.
النشاط 2 ـ يضع المتعلمون كأسا بها قطع ثلج و يوازنون الكفتين باستعمال الرمل.
ـ ينتظر المتعلمون انصهار قطع الثلج و يقارنون توازن الكفتين  (تبقى الكفتان متوازنتين)

+ تناقش نتائج هذه المناولات المنجزة خارج الفصل قصد التوصل للاستنتاجات التالية:
النشاط 1: ـسيلاحظ المتعلمون بأن الماء تجمد و تجاوز العلامة التي وضعت قبل بداية المناولة، فيستنتجون أن حجمه ازداد.
النشاط 2: يستنتجون بأن كتلة الجسم الصلب لا تتغير بعد تحوله إلى الحالة السائلة.





أنشطة التطبيق
 و الإغناء
+ التحقق من مدى إرساء الموارد و تملك المتعلم لنهج التقصي العلمي، و مدى قدرته على تعبئتها لحل وضعيات مشكلة جديدة بهدف تثبيت المكتسبات و وضع خطة لتجاوز التعثرات و تعديل سيرورة التعليم و التعلم:
1) الجبل الجليدي عبارة عن قطعة كبيرة من الجليد تنتقل عبر مياه المحيط. إلى ماذا سيتحول الجبل الجليدي عندما يصل إلى مياه أكثر سخونة ؟ فسر ذلك ؟
2) ملأ أحمد قنينة زجاجية عن آخرها بالماء و أحكم إغلاقها، ثم أدخلها في المجمدة. بعد بضع ساعات أخرج أحمد القنينة من المجمدة فوجدها قد تكسرت. ساعد أحمد في تفسير ما حدث ؟



أنشطة التقويم
 و الدعم

3) السؤال الثالث: (صياغة سؤالين تقويمين لأهداف الحصة اعتمادا على معطيات الوثيقة 3)
   ـ السؤالان اللذان سأقترحهما على المتعلمين اعتمادا على معطيات الوثيقة 3 هما:
              أ) ضع علامة (+) في الخانة المناسبة لتحديد حالة الشمعة في كل حالة من الحالات 3,2,1 .
              ب) أسمي نوع التحول الذي يحدث للشمعة : ـ من الحالة 1 إلى الحالة 2.
                                                                     ـ من الحالة 2 إلى الحالة 3.
4) السؤال الرابع : ( تحديد معايير التقويم بالنسبة لكل سؤال)
ـ بالنسبة للسؤال (أ) الذي اقترحته على المتعلمين سأعتمد المعايير التالية:
* وضع العلامات الثلاث في الخانات المناسبة =  متعلم(ة) متمكن(ة) من مفهوم حالات المادة (مكتسبات سابقة)
* وضع علامتين فقط في الخانات المناسبة = متعلم(ة) في طور متمكن نسبيا من المكتسب السابق (حالات المادة)
* وضع علامة واحدة فقط و ارتكاب الخطأ في الباقي: متعلم(ة) غير متمكن(ة) من المكتسبات السابقة .

ـ بالنسبة للسؤال (ب) الذي اقترحته على المتعلمين سأعتمد ما يلي كمعايير للتقويم:
 * تسمية نوع التحول في الحالتين (1) و (2) بشكل سليم = متعلم(ة)  متمكن(ة)  من مفهومي الانصهار و التجمد
 * تسمية نوع التحول في حالة واحدة و ارتكاب الخطأ في الأخرى = متعلم(ة) في طور التمكن من المفهومين العلميين.
 * ارتكاب الخطأ في كلتا الحالتين = متعلم(ة) غير متمكن(ة) من المفهومين العلميين.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى | |